مدرسة الشهيد علي يحيى علي

اهلا بزوار و طلاب ومدرسي مدرسة الشهيد علي يحيى علي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد علي يحيى علي

اهلا بزوار و طلاب ومدرسي مدرسة الشهيد علي يحيى علي

مدرسة الشهيد علي يحيى علي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الشهيد علي يحيى علي

موقع تربوي تعليمي يهتم بشؤن الطلاب والمعلمين والمناهج الجديدة

لزيارة موقع الاستاذ فوزي أحمد انسخ الرابط http://fawzi-ahmad.ahlamuntada.com/
الزوار الكرام للتسجيل في الموقع يجب استخدام اسم صريح وعدم استخدام الالقاب وسنضطر آسفين لحذف أي عضو يخالف هذا الاعلان

    إرشادات هامة للمعلم

    فوزي احمد
    فوزي احمد


    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 120
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/11/2010
    الموقع : http://fawzi-ahmad.ahlamuntada.com/

    إرشادات هامة للمعلم Empty إرشادات هامة للمعلم

    مُساهمة من طرف فوزي احمد السبت ديسمبر 04, 2010 6:26 am


    1-التخطيط خير معين للمعلم في أداء واجبه ومهما كان الدرس بسيطاً ،
    ومهما بلغ علم المعلم وامتيازه في مادته فلا بد له من التخطيط لدرسه ،
    وليس من المعقول أن يتقن الإنسان أي عمل دون الاستعداد له
    والتخطيط لأدائه والتقصير في هذا يعتبر تقصيراً في الواجبات الرئيسة لوظيفته

    2 – يقوم المعلم قبل بدء العام الدراسي بوضع الخطة السنوية أو الفصلية للمادة الدراسية
    وذلك بتحديد المعالم الرئيسة للمادة ( توزيعاً وأهدافاً ووسائل وأساليب ونشاطات وزمن مقترح وأساليب تقويم )

    3 – يقوم المعلم بكتابة الخطة اليومية بانتظام وذلك بتحديد الأهداف السلوكية لكل حصة دراسية
    وما يحتاجه كل هدف من أساليب ووسائل وأنشطة وزمن مقترح وأساليب تقويم مناسبة ومتنوعة

    4 – يجب أن يتأكد لكل معلم أن الاختلاف بين الخطة السنوية
    والخطة الدراسية (اليومية ) يكمن في مستوى التنفيذ حيث تعد الخطة اليومية لمستوى حصة دراسية ،
    بينما تعد الخطة السنوية لتغطي مستوى سنة دراسية أو فصل دراسي ،
    وكذلك في مستوى الأهداف حيث تتميز الخطة السنوية بالعمومية
    في حين تتميز أهداف الخطة اليومية بالخصوصية والتحديد

    5 – إعداد المعلم ذهنياً ( فهم المادة العلمية ) ونفسياً ( تهيئة التلاميذ للخبرات الجديدة )
    ومادياً ( مستلزمات الحصة من وسائل ومواد ) إلى جانب إعداده الكتابي

    6 – يكون لكل حصة الإعداد الخاص بها ، وفي حالة تدريسها لأكثر من فصل في أيام مختلفة يُشار إلى ذلك بكتابة التاريخ ،
    أما إذا اختلفت الفصول عن بعضها في المستوى العلمي والفروق الفردية
    فيجب إعداد الدرس لكل فصل بما يتفق مع هذه المستويات لأن إعداد خطة الدرس مرتبطة بالمتعلم نفسه

    7 – تنظيم المادة العلمية وترتيب عناصرها الترتيب المنطقي السليم الذي يجعل الدرس متسلسلاً مترابطاً وواضحاً

    8 – الاهتمام بجودة الخط وسلامة الكتابة من الأخطاء النحوية والإملائية

    9 – يجب أن ترافق ( كراسة الإعداد ) المعلم في فصله للإفادة منها والسير على ضوئها ،
    على ألا يقرأ المعلم في الكراسة كما يقرأ في كتاب بل عليه أن يضعها على الطاولة
    بشكل لا يسترعي انتباه تلاميذه فيختلس النظر إليها بلباقة كلما دعت الحاجة

    10 – معالجة الصعوبات أثناء عملية التخطيط اليومي للدرس والتي تؤدي
    الاستجابة لمتطلباتها إلى تخطيط سليم يتصف بالعملية والواقعية

    11 – الإعداد لحصة المراجعة إعدادا جيداً يتضمن أهداف المراجعة وموضوعها والوسائل والأسئلة التي سوف تستخدم

    12- الإعداد لحصة الاختبار بتسجيل الأهداف وتعليمات الاختبار والأسئلة

    13– يقوم المعلم بتنظيم ارتياد المكتبة المدرسية أو مصادر التعلم والإعداد لذلك في الحقل المخصص حسب التوجيهات والتعليمات الواردة بهذا الشأن

    14– يدون المعلم الملاحظات والتوصيات التي دونها المشرف التربوي في سجل الزيارات
    ليكون على علم تام بما يطلب منه تنفيذه لتحسين وتطوير أدائه وعطائه وتسهيل عملية المتابعة من قبل مدير المدرسة والمشرف التربوي

    15– ضرورة الإطلاع الخارجي والاستئناس بالمراجع العلمية والتربوية بهدف التثقيف الذاتي
    والنمو المهني المستمر للمعلم حتى يكون قادراً على أداء رسالته وإثراء مادته وخبراته

    16- تدون الأخطاء المطبعية والعلمية وما يراه المعلم من إضافة أو حذف أو تعديل على المنهج
    على مدى العام الدراسي في الاستمارة الخاصة بذلك ومن ثم ترسل إلى إدارة التربية و التعليم .

    منقول من موقع موسوعة دهشةعلى الرابط
    http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=27816

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:14 pm