مدرسة الشهيد علي يحيى علي

اهلا بزوار و طلاب ومدرسي مدرسة الشهيد علي يحيى علي
مدرسة الشهيد علي يحيى علي

موقع تربوي تعليمي يهتم بشؤن الطلاب والمعلمين والمناهج الجديدة

لزيارة موقع الاستاذ فوزي أحمد انسخ الرابط http://fawzi-ahmad.ahlamuntada.com/
الزوار الكرام للتسجيل في الموقع يجب استخدام اسم صريح وعدم استخدام الالقاب وسنضطر آسفين لحذف أي عضو يخالف هذا الاعلان

    موقع تعلم يعتمد الفيديو

    شاطر
    avatar
    فوزي احمد

    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 120
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/11/2010
    الموقع : http://fawzi-ahmad.ahlamuntada.com/

    موقع تعلم يعتمد الفيديو

    مُساهمة من طرف فوزي احمد في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 8:08 am

    موقع تعليمي للصغار
    فكرة الموقع :
    تعمل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على النهوض بالإنسان في قطر والرقي بالإنسان العربي عمومًا باعتماد أفضل وسائل التعليم ومناهج التربية لتعزيز قدرات الأطفال الذاتية وتنمية مداركهم المعرفية.
    http://img72.imageshack.us/img72/2812/rry66.jpg
    وقد حملت قناة الجزيرة للأطفال التي تملكها مؤسسة قطر، هذه الأمانة منذ نشأتها قبل حوالي خمس سنوات بمبادرة من سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، و فتحت أمام الأطفال العرب نهجًا جديدًا في توفير وسائل المعرفة الحديثة عبر التلفزيون والوسائط المتعددة إيمانًا منها بالترابط الوثيق بين شاشتي التلفاز والكمبيوتر.
    كما عملت قناة الجزيرة للأطفال، على مدى السنوات الأربع الماضية، على تنويع الخدمات التي تقدّمها لمشاهديها بمختلف شرائحهم العمرية سواء عبر الشاشة الفضية أو عبر الإنترنت. فجاءت قناة براعم في يناير 2009 موجهة للأطفال دون سن المدرسة (بين 3 و 6 سنوات) معززة بموقع إلكتروني (baraem.tv) موجه إلى الأطفال والأمهات للتفاعل واللعب والتعلّم.
    http://img139.imageshack.us/img139/5378/uoyyo.jpg

    ثمّ خاضت الجزيرة للأطفال تجربة الفيديو حسب الطلب في سبتمبر 2009 على موقعها jcctv.net، وتفيد الدراسات أنّه أصبح اليوم أحد أكثر المواقع التربوية ريادة إذ يشهد هذا الموقع أكثر من 50 آلاف زيارة يوميًا من الأطفال والمربين على حد سواء.
    وما كان لهذه المسيرة أن تنضج دون موقع تعليمي متكامل يكون مرجعًا للمربي والمدرّس والطالب في المدرسة وفي البيت، وهو ما سيسعى موقع تعلّم (taalam.tv) الذي أطلق يوم 20 يناير 2010 إلى توفيره باستخدام النص والصورة والصوت والرسم والجرافيك والخرائط لدعم المناهج المدرسية بمادة تلفزيونية ومتعددة الوسائط تسهّل فهمها واستيعابها. ويتوجّه هذا الموقع إلى الطلبة والأساتذة في المرحلة الابتدائية والتكميلية، فهو يتضمن مواد تدعم دراسة مواد التاريخ والجغرافيا وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الأرض والحياة والفيزياء والكيمياء والفنون واللغة العربية التي هي اللغة الأساسية للموقع ...
    وقد تم تصميم هذا الموقع بمشاركة مجموعة من المدرسين العرب والخبراء التربويين ليكون أول فضاء تربوي من نوعه على شبكة الإنترنت موجّه إلى المدارس وبمضمون تم انتقاؤه من مختلف البرامج والمواد التي أنتجتها القناة خصيصًا لهذا الغرض.
    أهداف الموقع
    يصبو موقع تعلّم (taalam.tv) إلى نشر استعمال الوسائط المتعددة على أوسع نطاق في المدارس العربية إذ يعرض مواده في قالب أفلام تعليمية لا تتجاوز مدتها ثلاث دقائق تشرح للطالب مضمون الدروس بطريقة ممتعة وسهلة، كأن يستوعب الطالب من خلال الفيلم أو الجرافيك كيف تعمل عين الإنسان.. فقد أثبتت كل الدراسات أن الطالب يتفاعل بأكثر سرعة وسهولة مع المواد السمعية البصرية، وأنّه يسجّل في ذاكرته ما يتلقاه بالصورة والصوت أفضل مما يتلقاه شفويًا وإن كان ممنهجا.
    لوغو الموقع :
    http://img256.imageshack.us/img256/9940/logovs.gif

    ويعتبر موقع "تعلّم" سابقة في مجال استخدام تقنية الوسائط المتعددة لخدمة المعرفة، إذ أنه يعد أداة مساندة للمادة التعليمية، تساهم في إثراء المواد النظرية عبر عرض لأفلام ومواد تبسط على التلاميذ فهمها وتقدمها بمتعة وسهولة لهم ولأساتذتهم على حد سواء. ويضع موقع "تعلم" بتصرف التربويين والتلاميذ مخزوناً كبيراً من المواد تتناسب ومختلف المناهج في المدارس العربية مثل الجغرافيا والعلوم الطبيعية والتاريخ وغيرها.
    وتجسد فكرة موقع "تعلّم" طموح قناة الجزيرة للأطفال للاستفادة من المخزون الهائل من البرامج ذات المضمون التربوي، وتقدمه بأسلوب بسيط بتقنية مماثلة للفيديو عند الطلب "Video On Demand (VOD)" ، وهي تقنية أضيفت إلى الموقع الخاص بالقناة (jcctv.net) في منتصف العام الماضي. وقد لاقت هذه التقنية إقبالاً كبيراً من مستخدمي الموقع حتى ارتفع عدد زوار الموقع إلى أكثر من 20 آلاف زائر يومياً.
    ويتميّز موقع "تعلّم" بمضمونه الغني وسهولة استخدامه، وقد حرص تقنيووخبراء الوسائط المتعددة في قناة الجزيرة للأطفال على بناء موقع جذاب يضيف لمستخدميه متعة التصفح من حيث الصور والألوان والتصميم...
    ويقول المدير العام التنفيذي لقناة الجزيرة للأطفال الأستاذ محمود بوناب: "إن إطلاق موقع "تعلم" هوبمثابة إطلاق قناة تلفزيونية جديدة، ونحن جميعاً في مؤسستنا نشعر اليوم بنفس السعادة التي غمرتنا عند إطلاق قناة الجزيرة للأطفال أو براعم لأن الوسائط المتعددة أو Multimedia هي تقنية المستقبل في الرسالة التربوية والإعلامية."
    ويضيف بوناب، "إن هذا الموقع التربوي المفتوح للأساتذة والطلبة تجربة جديدة لا شك أنها ستتطور وفق ما سيقدم لنا من مقترحات وملاحظات لتعزيز استعمال ال Multimedia في المدارس والبيوت. وهذا من صلب رؤيا مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع".
    وتجدر الإشارة إلى أن موقع "تعلم" قد تم إعداده وتصميمه بالكامل على مدى السنوات الثلاث الماضية من قبل فريق الإنترنت والوسائط المتعددة في قناة الجزيرة للأطفال، وبالتعاون مع كوكبة من التربويين والأساتذة المختصين من مختلف الدول العربية.

    للمزيد من المعلومات حول الموقع يرجى زيارة:
    www.taalam.tv

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:11 am