نصائح هامة لطلاب الشهادة الثانوية حول المناهج الحديثة
مادة اللغة العربية
(1)
الأحباء الطلاب
أقدم لكم هذه المجموعة من الملاحظات الهامة المتعلقة بالمنهاج الجديد لمادة اللغة العربية للشهادة الثانوية والطريقة الأمثل للتعامل معه , فيما يتعلق بطريقة الدراسة والتحضير للامتحان في فروع المادة المختلفة , مع العلم أن الامتحان في نظري ليس الهدف الرئيس للدراسة , وأكرر في البداية القاعدة التي أستند إليها ويجدر بكل طالب مجد أن يستند إليها ويقتدي بها وملخصها:" الطالب الذي يدرس من أجل الامتحان فقط , يمكن أن ينجح , وربما حصّل درجات عالية , ولكنه يفقد جلّ معلوماته إن لم يكن كلها بمجرد انتهاء الامتحان , أما الطالب الذي يدرس من أجل الفهم واكتساب العلم والمعرفة , فإنه يحقق النجاح والتفوق في دراسته , ويبقى مادرسه ذخراً لديه يستند إليه في دراسته القادمة ويعينه على اكتساب معارف جديدة وبناء ركيزة فكرية قوية وثابتة لديه".
والمشكلة أن قسماً كبيرا من مدرسينا , وخاصة أولئك الذين يهتمون بالدروس الخصوصية , أو يعلّمون في المدارس والمعاهد الخاصة يتبعون النمط الأول , لأسباب لاتخفى على أحد(وطبعاً يجب أن نتجنب التعميم هنا).
أعود للملاحظات التي أرجو من الطلاب الأعزاء الانتباه إليها في دراستهم للمنهاج الجديد:
1- نص القراءة الرافدة يعد ركيزة ونقطة انطلاق لفهم النص الشعري الذي يليه , لذا يجب الاهتمام به وعدم إهماله.
2- أفكار نص القراءة الرافدة يمكن أن تفيدنا أيضاً في موضوع التعبير الأدبي.
3- فقرتا (الشاعر والعصر – والشاعر والنص) ممهدات خارجية تعرفنا بالمرحلة التاريخية للنص وطرائق تفكير الناس في تلك المرحلة , ويمكننا استخدامها في مقدمة موضوع التعبير الأدبي , أومقدمة الدراسة الأدبية (باختصار).
4- على الطالب الاهتمام بجميع الأفكار الواردة في النصوص الأدبية , ويحفظ الشواهد المرتبطة بها ,لأن كل فكرة فرعية أو جزئية يمكن أن تكون عنصراً من عناصر موضوع التعبير المطلوب.
5- يمكن للطالب أن يبحث عن أفكار أخرى (غير الأفكار التي يحددها المدرّس ) ويحسن به أن يراجع مدرّسه ويطلعه عليها للتأكد.
6- إذاً: كل ماورد في الكتاب يمكن أن يكون مشروع فكرة فرعية في الامتحان.
7- يمكن للطالب أن يستفيد من أي جانب من نصوص القراءة الرافدة(الأفكار والشواهد).
8- شرح الأبيات ليس مطلوباً من الطالب , ولكن: بعد تحديد فكر النص المرتبطة بمعظم أبياته يصبح شرح البيت تحصيل حاصل (حتى لوطلب شرح بيت مثلا , لامشكلة في الأمر).
9- سيرد في الامتحان نص شعري لايقل عن خمسة أبيات ولايزيد عن ستة ,وينتمي إلى إحدى وحدات الكتاب (ولكنه من غير نصوص الكتاب ) إنما يمكن أن يكون لأحد الشعراء المدروسين في الكتاب.
10- يرد أيضاً في الامتحان نص نثري ( ينتمي إلى أحد دروس القراءة أو المطالعة) ويرد سؤال حول مضمونه وأفكاره وأسئلة تطبيقية أخرى.
ملاحظات عامة:
1- المناهج بنيت على الأساس التكاملي , لذا مالاتجد له توضيحاً في منهاجك , ستجد له توضيحاً في مناهج الصفوف السابقة (اسأل أو ابحث).
2- الملخصات (أياً كان ملخصها!!) لاتعتمد عليها (كلياً) , فهي مخالفة لأبسط أصول التعليم والتفكير , وموضوعة للفائدة المادية قبل أي شيء آخر.
3- ثق بمدرّسك , واعتمد عليه ,وتعاون معه في سبيل فائدتك , ولاتقبل التشكيك في قدراته من أحد , ولاتظنّن أن مدرس المنزل أو المدرسة الخاصة هو المقياس والمعياروالمثل الأعلى الذي يجب أن يقاس الآخرون عليه ويقارنون به .
4- ثق بنفسك وبقدراتك , ولاتخجل من السؤال عن أمر لاتعرفه أو فقرة لم تفهمها ,ولاتتوقع أن المدرس سيحرجك أو يخجلك , بالعكس هو يريد أن يفهم كل طالب من طلابه جميع فقرات الدرس وأفكاره.
في المرات القادمة سنوضح طريقة التعبير الإبداعي والتعبير الأدبي والدراسة الأدبية . فإلى اللقاء
الموجّه الاختصاصي عبدالله يوسف – اللاذقية
عضو الفريق الوطني للتدريب على المناهج الجديدة
مادة اللغة العربية
(1)
الأحباء الطلاب
أقدم لكم هذه المجموعة من الملاحظات الهامة المتعلقة بالمنهاج الجديد لمادة اللغة العربية للشهادة الثانوية والطريقة الأمثل للتعامل معه , فيما يتعلق بطريقة الدراسة والتحضير للامتحان في فروع المادة المختلفة , مع العلم أن الامتحان في نظري ليس الهدف الرئيس للدراسة , وأكرر في البداية القاعدة التي أستند إليها ويجدر بكل طالب مجد أن يستند إليها ويقتدي بها وملخصها:" الطالب الذي يدرس من أجل الامتحان فقط , يمكن أن ينجح , وربما حصّل درجات عالية , ولكنه يفقد جلّ معلوماته إن لم يكن كلها بمجرد انتهاء الامتحان , أما الطالب الذي يدرس من أجل الفهم واكتساب العلم والمعرفة , فإنه يحقق النجاح والتفوق في دراسته , ويبقى مادرسه ذخراً لديه يستند إليه في دراسته القادمة ويعينه على اكتساب معارف جديدة وبناء ركيزة فكرية قوية وثابتة لديه".
والمشكلة أن قسماً كبيرا من مدرسينا , وخاصة أولئك الذين يهتمون بالدروس الخصوصية , أو يعلّمون في المدارس والمعاهد الخاصة يتبعون النمط الأول , لأسباب لاتخفى على أحد(وطبعاً يجب أن نتجنب التعميم هنا).
أعود للملاحظات التي أرجو من الطلاب الأعزاء الانتباه إليها في دراستهم للمنهاج الجديد:
1- نص القراءة الرافدة يعد ركيزة ونقطة انطلاق لفهم النص الشعري الذي يليه , لذا يجب الاهتمام به وعدم إهماله.
2- أفكار نص القراءة الرافدة يمكن أن تفيدنا أيضاً في موضوع التعبير الأدبي.
3- فقرتا (الشاعر والعصر – والشاعر والنص) ممهدات خارجية تعرفنا بالمرحلة التاريخية للنص وطرائق تفكير الناس في تلك المرحلة , ويمكننا استخدامها في مقدمة موضوع التعبير الأدبي , أومقدمة الدراسة الأدبية (باختصار).
4- على الطالب الاهتمام بجميع الأفكار الواردة في النصوص الأدبية , ويحفظ الشواهد المرتبطة بها ,لأن كل فكرة فرعية أو جزئية يمكن أن تكون عنصراً من عناصر موضوع التعبير المطلوب.
5- يمكن للطالب أن يبحث عن أفكار أخرى (غير الأفكار التي يحددها المدرّس ) ويحسن به أن يراجع مدرّسه ويطلعه عليها للتأكد.
6- إذاً: كل ماورد في الكتاب يمكن أن يكون مشروع فكرة فرعية في الامتحان.
7- يمكن للطالب أن يستفيد من أي جانب من نصوص القراءة الرافدة(الأفكار والشواهد).
8- شرح الأبيات ليس مطلوباً من الطالب , ولكن: بعد تحديد فكر النص المرتبطة بمعظم أبياته يصبح شرح البيت تحصيل حاصل (حتى لوطلب شرح بيت مثلا , لامشكلة في الأمر).
9- سيرد في الامتحان نص شعري لايقل عن خمسة أبيات ولايزيد عن ستة ,وينتمي إلى إحدى وحدات الكتاب (ولكنه من غير نصوص الكتاب ) إنما يمكن أن يكون لأحد الشعراء المدروسين في الكتاب.
10- يرد أيضاً في الامتحان نص نثري ( ينتمي إلى أحد دروس القراءة أو المطالعة) ويرد سؤال حول مضمونه وأفكاره وأسئلة تطبيقية أخرى.
ملاحظات عامة:
1- المناهج بنيت على الأساس التكاملي , لذا مالاتجد له توضيحاً في منهاجك , ستجد له توضيحاً في مناهج الصفوف السابقة (اسأل أو ابحث).
2- الملخصات (أياً كان ملخصها!!) لاتعتمد عليها (كلياً) , فهي مخالفة لأبسط أصول التعليم والتفكير , وموضوعة للفائدة المادية قبل أي شيء آخر.
3- ثق بمدرّسك , واعتمد عليه ,وتعاون معه في سبيل فائدتك , ولاتقبل التشكيك في قدراته من أحد , ولاتظنّن أن مدرس المنزل أو المدرسة الخاصة هو المقياس والمعياروالمثل الأعلى الذي يجب أن يقاس الآخرون عليه ويقارنون به .
4- ثق بنفسك وبقدراتك , ولاتخجل من السؤال عن أمر لاتعرفه أو فقرة لم تفهمها ,ولاتتوقع أن المدرس سيحرجك أو يخجلك , بالعكس هو يريد أن يفهم كل طالب من طلابه جميع فقرات الدرس وأفكاره.
في المرات القادمة سنوضح طريقة التعبير الإبداعي والتعبير الأدبي والدراسة الأدبية . فإلى اللقاء
الموجّه الاختصاصي عبدالله يوسف – اللاذقية
عضو الفريق الوطني للتدريب على المناهج الجديدة